مصادر تعلم كلمات اللغة الإنجليزية

سبق وأن تطرقنا في مقالة سابقة لكيفية تعلم الكلمات باللغة الإنجليزية، من حيث تحديد الأولويات واستمرار تعلم اللغة الإنجليزية وما فيها كلمات ومفردات ومصطلحات. وفي هذا المقال سنتعرف إلى المصادر التي من خلالها يمكن تحصيل أكبر عدد ممكن من المكالمات. ولكن الأهم في هذا الموضوع هو نوعية المصادر التي من خلالها يتمّ تعلم الكلمات الإنجليزية الجديدة لأن هناك في عالم المعرفة مصادر موثوقة وتكون بذلك معرفة علمية، ومصادر غير موثوقة وتكون بذلك المعرف تقليدية وغير محكمة، وسنتعرف خلال هذه المقالة على تلك المصادر وعلى أهم الخطوات الواجب اتباعها للوصول لتلك المصادر لتعلم اللغة الإنجليزية.

قواميس اللغة الإنجليزية العالمية:

إن أحد أهم المصادر الأولية والموثوقة للوصول إلى تعلم أكبر عدد ممكن من الكلمات والمفردات باللغة الإنجليزية، يتمثل بالقواميس العالمية ومنها قاموس Oxford الشهير وقاموس Cambridge. وتمتاز هذه القواميس بدقة المعلومات الوردة فيها وشرحاً مفصلاً للكلمات وتبيان معانيها المتعددة. فعلى سبيل المثال تحمل كثير من كلمات ومفردات اللغة الإنجليزية معاني عديدة تختلف حسب سياق الجملة، وهذا ما توضحه هذه القواميس على هوامشها، حيث تورد المعاني المختلفة وتبين في بعض الأحيان أسباب ذلك الاختلاف، وبالإضافة إلى النوعية الجيدة وموثوقية المعلومات فإن هذه القواميس تحتوي على مخزون وكمّ هائل من المفردات والكلمات.

الروايات والأدب الإنجليزي:

إن أفضل ما يُغني المخزون المعرفي وثريه بالكثير من الكلمات، تتمثل بالروايات باللغة الإنجليزية، وعلى سبيل المثال تشكل الروايات القديمة الصادرة باللغة الإنجليزية مصدراً ثرياً للكلمات والمفردات. وميزة هذا المصدر تتمثل بكونه يأخذ شكلاً أدبياً أقرب إلى الشعر وحياة الناس العامًة أي أن هذا الأسلوب يساعد الشخص على الاستمرار في حفظ الكلمات والاستمرار في تعلم اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك إن هذا المصدر موثوق تماماً مثل القواميس، لأن الروايات وقبل صدورها يسبقها مراجعة لغوية وتحرير وإجازة للنشر، بمعنى أنها موثوقة ولا تحتوي على مغالطات لغوية. ومن يتعلم اللغة الإنجليزية لا بُد أن يطالع لهذه الروايات واستخدامها كمصدر لزيادة المخزون المعرفي من المفردات والكلمات الشيقة.

مواقع الأخبار والصحف:

تعتبر هذه المصادر أيضاَ ذات موثوقية من الناحية اللغوية، ويقصد بتلك المواقع والصحف الناطقة أساساً باللغة الإنجليزية، فإن تلك المواقع تحرص دائماً على إيصال الخبر بشكل لغوي سليم، لأنه جمهورها كبير وواسع الانتشار. ولذلك تضع بعض تلك المواقع والصحف فريق تحرير كامل ومحترف لضمان وصول موادها بشكل لغوي سليم لجمهورها من القراء، وميزة هذا المصدر تتمثل بكون المفردات والكلمات تلامس الحياة العامية اليومية للأشخاص وتتعرض لمواضيع عديدة ومتنوعة، مثل: الرياضة، الفن، الاقتصاد، السياسة، الترفيه… والكثير من المواضيع، وهذا ما سيثر المخزون اللغوي للشخص من الكلمات والمفردات.

كيف تستفيد من حفظ الكلمات الإنجليزية؟

يبقى السؤال يتمثل بكيفية الاستفادة من تلك الكلمات والعبارات والمفردات والمصطلحات الإنجليزية، والإجابة على هذا السؤال تكون بممارسة تلك الكلمات سواء عن طريق المحادثة أو بالكتابة من خلال التدريب الذاتي عن طريق وضعها في جُمل مفيدة. كما أنه يمكن الاستفادة من تلك الكلمات من خلال اتقان طرق النطق الصحيحة ومعرفة كيف يتغير معنى الكلمة حسب سياق الحديث أو حسب موقعها في الجملة، وبهذا يكون الشخص قد وصل لدرجة عالية من اتقان وتعلم اللغة الإنجليزية إلى مستوى يصل به لكون من الناطقين الأصليين باللغة الإنجليزية.