كيف تكتب السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية؟

تُعد مسألة كتابة السيرة الذاتية من الأمور المهمّة سواء كان بالنسبة للطالب حديث التخرج، للشخص الباحث عن العمل أو للشخص الذي ينوي تحديث سيرته الذاتية باللغة الإنجليزية، لما لذلك من أهمية للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، فمن المؤكد ان يحتاج لها الشخص عاجلاً أم آجلاً. حيث أن كثير من المؤسسات والشركات تشترط أنّ تكون السيرة الذاتية مكتوبة باللغة الإنجليزية، وتأتي هذه المقالة للتعرف على ما يجب تجنبه وما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أثناء كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.

تجنب الترجمة العشوائية:

إن أهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار أثناء إعداد السيرة الذاتية هو تجنب الترجمة العشوائية، حيث يعتمد البعض على مواقع الترجمة الفورية، والتي غالباً لا تكون دقيق، لأن معنى الكلمة يختلف حسب السياق الواقعة فيه. وحتى لو كان الشخص مُتقن للغة الإنجليزية فقد يحتاج لترجمة بعض الكلمات، لكون السيرة الذاتية تحتاج لدقّة عالية أثناء إعدادها. وبدلاً من استخدام تلك المواقع العشوائية يُمكن الرجوع للقواميس المعتمدة لكبرى الجامعات العالمية، أو البحث عن مواقع ترجمة موثوقة لتجنب أي خطأ، ولاختيار المصطلح الصحيح بدقة عاليّة.

الاختصار والايضاح:

وبناءً على الملاحظة السابقة المتعلقة بتجنب الترجمة العشوائية، من الضروري أيضاً أن تكون العبارات مختصرة وواضحة، ولذلك لا يُمكن الاعتماد على الترجمة فقط لإعداد السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، بل يجب أن يتوفر للشخص حدّ أدنى من المعرفة باللغة الإنجليزية، لأنه هذه السيرة الذاتية خاصّة به، وهو الوحيد القادر على تحديد أولوياته، وما هي الأمور التي يُجب أن يبرزها ويعطيها الأهمية في سيرته الذاتية، ولذلك يُفضل أن يكون على حد أدنى من المعرفة باللغة الإنجليزية.

اعتماد اللغة الرسمية والابتعاد عن المصطلحات العاميّة:

من أهم التعليمات والإرشادات حول إعداد السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية أن يتم استخدام المصطلحات والكلمات الرسمية، وليس الكلمات والمصطلحات المستخدمة في الحياة العادية والأماكن العامّة. لأنّ السيرة الذاتية عبارة عن “وثيقة رسمية” يكون فيها الشخص مسؤولاً عن كل ما يُذكر بها. وتزداد أهمية اختيار المصطلحات الرسمية، عند كتابة “المُسمى الوظيفي” و”الوصف الوظيفي” والواجبات والمهامّ، كما تشمل تعريف الشخص بنفسه وخبراته، فكل هذه التعبيرات يجب أنّ تُكتب بطريقة رسمية.

 أهمية كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية:

قد يبدو للبعض أنّ كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية مسألة بسيطة ولكنها تحمل أهمية كبيرة وقد يتساءل البعض: هل يجب أنّ أتعلم اللغة الإنجليزية فقط لكتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية؟ والجواب هو: نعم..!

 لأنه كما سبق ذكره، لا بُد من معرفة الشخص بالحد الأدنى من اللغة الإنجليزية، أي تعلم أساسيات اللغة التي تمكنه من التمييز بين اللغة العامية واللغة الرسيمة وكيفية ترتيب العبارات، ولا تكون السيرة الذاتية هدفاً بحد ذاتها، بل وسيلة، ربما للحصول على عمل، أو ترقية، أو للحصول على منحة دراسية… فكل ذلك يتطلب معرفة اللغة الإنجليزية التي ستمكن الشخص من كتابة سيرته الذاتية بنفسه والتعبير الصحيح عن مهاراته وقدراته، لأنه فقط وحده الذي يعرف اولوياته…