تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على المنح الدراسية!

في نهاية كل عام دراسي يبدأ الطلاب بالبحث عن المنح الدراسية بشكل كثيف، ويواجه البعض شيء من الصعوبة في الحصول على المنح الدراسية، ولعلّ الأمر لا يرتبط بصعوبة الإجراءات اللازمة لإتمام الطلب للحصول على المنحة الدراسية، بل إن الصعوبة تكمُن في عدم معرفة اللغة الإنجليزية…! وسنتعرف في هذا المقال على العلاقة بين تعلم اللغة الإنجليزية والحصول على المنح الدراسية.

أعرق الجامعات العالمية ناطقة باللغة الإنجليزية:

لا شكّ أنّ أعرق وأفضل الجامعات العالمية تقع في دول ناطقة باللغة الإنجليزية مثل المملكة المتحدة (بريطانيا) والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى أنّ الجامعات في الدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية تعتمد في إعلاناتها عن المنح شرط اتقان اللغة الإنجليزية. وبالتالي يُصبح من الضروري تعلم اللغة الإنجليزية لأن اتقانها شرط أساسي للحصول على المنحة. وإنّ الحصول على منحة في إحدى هذه الجامعات العريقة يُعد فرصةً كبيرةً تفتح آفاق العمل والتميز والنجاح.

اللغة الإنجليزية شرط أساسي لكُل المنح الدراسية:

لا يقتصر شرط اتقان اللغة الإنجليزية والتحدث بها على الجامعات العريقة، بل إن كافة الجامعات تشترط اتقان اللغة الإنجليزية والحصول على درجة معينة في اختباري “آيليتس” أو “توفيل”. وهذا ما يتطلب تعلم اللغة الإنجليزية بشكل مستمر ومنتظم. كما أنه لا بُد من اتقان كافة مهارات اللغة الإنجليزية. لأن تعلم اللغة الإنجليزية يضمن للطالب أن ينافس بقوة على المنح الدراسية التي ستحقق أهدافه، كما أنّ تعلم اللغة الإنجليزية هي الطريقة الوحيدة لخوض الاختبارات المُشترط اجتيازها، وبتعلم اللغة الإنجليزية بأساليب عصرية وحديثة يضمن إلى حد الكبير اجتياز تلك الاختبارات بالدرجات المطلوبة.

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية للبحث عن المنح الدراسية…!

إن أهمّ شيء خلال البحث عن المنح الدراسية تتمثل بتعلم اللغة الإنجليزية وإجادتها، وذلك بسبب أنّ الجامعات تنشر إعلانات المنح وشروطها ونموذج الطلب باللغة الإنجليزية، وإذا كان الشخص غير مُلمّ باللغة الإنجليزية سيواجه صعوبة في كيفية تعبئة الطلب وتقديمه وإرساله بشكل صحيح. كما أنّ تعلم اللغة الإنجليزية ضروري في صياغة المراسلات والوثائق الرسمية، حيث يُطلب تقديم خطاب اهتمام، يجب أنّ تتمّ صياغته بلغة إنجليزية رسمية، وهذا ما يتطلب تعلم اللغة الإنجليزية لإثبات جدارة الطالب بحصوله على المنحة الدراسية.

كما أنّ تعلم اللغة الإنجليزية في مرحلة مُبكرة يزيد من فرص الشخص للحصول على المنح الدراسية وامتيازاتها، حيث أنّ المنح الدراسية في الوقت الحالي لا تقتصر على طلاب الجامعات والدراسات العليا، بل تشمل أيضاً الطلاب في المرحلة الثانوية والأساسية. ويتجه كثير من الطلاب نحو تعلم اللغة الإنجليزية في مرحلة مبكرة لزيادة فرصهم في الحصول على المنحة الدراسية وما توفره من امتيازات تتعلق بمجال عمل أوسع والاطلاع والتعرف على ثقافات أخرى ومتنوعة وخوض تجربة علمية ومعرفية وثقافية شيقة جداً، وهذا يرتبط بتعلم اللغة الإنجليزية، بل الاستمرار في تعلم اللغة الإنجليزية أيضاً، لزيادة فرص الحصول على المنحة الدراسية.