الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية

قد يتساءل الكثيرون عن الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية، وبالتأكيد أنه لكل شخص توجهاته وأهدافه الخاصة من تعلم اللغة الإنجليزية، التي تختلف عن الآخرين. لكن وبشكل عام هناك عدد من الأهداف المحددة التي يُجمع عليها كثير من الأشخاص، وهناك اهداف قد لا تخطر ببال أحد، وكما سبق فإن ذلك الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية قد يختلف وقد يتشابه من شخص إلى آخر، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أبرز الأهداف المتعلقة بتعلم اللغة الإنجليزية.

أهداف تعلم اللغة الإنجليزية في العمل:

أصبحت كافة المؤسسات الحكومة والشركات الخاصّة تضع في أولويتها وشروط التوظيف أن يكون الشخص متحدثاً باللغة الإنجليزية، ولذلك يتوجب على الباحث عن عمل أن يباشر في تعلم اللغة الإنجليزية في وقت مُبكر ليكون قادراً على المنافسة في سوق العمل. كما أنّ الشركات والمؤسسات أيضاً تعتمد في نظام الترقية الخاص بها، على إجادة الشخص للغة الإنجليزية، وبالتالي حتى لو كان الموظف على رأس عمله، فإنه هدفه نحو الترقية، يتطلب منه بذل مجهود في تعلم اللغة الإنجليزية، لمما تتيح له من فرص للترقية.

أهداف تعلم اللغة الإنجليزية في الدراسة:

تُشكل اللغة الإنجليزية أحد المواد والمناهج الأساسية في الدراسة بكافة مراحلها، سواء كان ذلك في الابتدائية أو المرحلة الأساسية أو المرحلة الثانوية أو المرحلة الجامعية وحنى الدراسات العُليا وما بعدها. وقد يعتقد البعض أن بتقدم المرحلة الدراسية تزداد أهمية تعلم اللغة الإنجليزية. لكن، تعلم اللغة الإنجليزية يُمثل نفس الدرجة من الاهمية في كافة المراحل الدراسية، لأن كُل مرحلة تُمهد للمرحلة القادمة. ومن جهة أخرى يؤدي تعلم اللغة الإنجليزية إلى إتاحة فرص كثيرة للطالب أهمها الحصول على المنح الدراسية، بالإضافة تميز الطالب الذي يتعلم اللغة الإنجليزية، كونه يستطيع الوصول لمصادر المعرفة من أساسها الذي غالباً ما يكون باللغة الإنجليزية.

أهداف تعلم اللغة الإنجليزية في السفر:

من الأهداف الأخرى التي يساعد تعلم اللغة الإنجليزية على تحقيقها، هي السفر، ويتمثل ذلك الهدف بأن يكون الشخص لديه القدرة على التواصل مع الآخرين أثناء سفره. وذلك لأن اللغة الإنجليزية تُعد لغة عالمية، تساعد من يتقنها على التواصل مع المحيط الاجتماعي أثناء سفره، كما تساعده على فهم أنظمة وقوانين وتعليمات الدولة التي يسافر لها، دون ان يتعرض للإحراج بسبب معرفته بقوانينهم أو عادتهم، بل يمكنه من خلال تعلم اللغة الإنجليزية أنّ يتصرف وكأنه من أهل البلاد الأصليين وهذا ما سيقربه من محيطه الاجتماعي ويحظى بثقتهم ومساعدتهم لتكون رحلته ممتعة أو ليحقق أغراضه/ أهدافه من السفر بكل سهولة وأريحية وتشويق..!!

أهداف أخرى من تعلم اللغة الإنجليزية:

من الأهداف الأخرى التي يسعى لها بعض الأشخاص من خلال تعلم اللغة الإنجليزية تتمثل بالتعرف على الثقافات الأخرى، لأن هناك عدد من الدول يتحدث اللغة الإنجليزية، وبالتالي هناك عدد هائل من متحدثي اللغة الإنجليزية ما سيتيح لمن يتعلم اللغة الإنجليزية أن يتواصل مع عدد كبير من الأشخاص حول العالم والتعرف على ثقافاتهم. ومن أهداف تعلم اللغة الإنجليزية أنها تسهل تعلم اللغات الأخرى، خصوصاً اللاتينية منها وذلك بسبب التشابه الكبير في قواعد اللغة الإنجليزية وقواعد اللغات الأخرى، ويأتي تعلم اللغة الإنجليزية كون قواعدها أكثر سهولة وانضباط، ما يؤدي إلى فهم قواعد اللغات الأخرى. ومن الأهداف الأخرى لتعلم اللغة الإنجليزية قد لا تشمل التعليم أو العمل، بل يكون هدفهم تطوير مهاراتهم في مجال الفن مثل الموسيقى الغربية أو تعلم نمط معين من الكتابة أو لمواكبة  السينما الناطقة باللغة الإنجليزية.