الطريقة الأفضل لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

يعد تعلم القواعد أول ما يتبادر لذهن الشخص الذي يريد تعلم اللغة الإنجليزية، وذلك نظراً لأهميتها وكونها تشكل أساساً نحو اتقان اللغة الإنجليزية وتعلمها بشكل احترافي. ولا شك أنّ قواعد اللغة الإنجليزية من أوائل المواضيع التي يأخذها كُل من الطالب أو المعلم/ة حين البدء بتعلم اللغة الإنجليزية. ولذلك يسبق تعلم القواعد إعداد خطة من خلال المعلم/ة تكون مناسبة لمستوى الطالب أو تكون الخطة من خلال الطالب نفسه، وأياً كان فإن الأهمية تكمن في ضرورة وجود خطة مسبقة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

الخطوة الأولى: التمييز بين أنواع الكلمات

إن اللغة الإنجليزية كغيرها من اللغات تحتوي على أصناف للكلمات، وبالتالي سيكون من الضروري التمييز بين أنواع الكلمات وتصنيفها. وتندرج الكلمات في اللغة الإنجليزية تحت هذه التصنيفات: الضمائر، الأسماء، الصفات، الأفعال، الأفعال المساعدة، بالإضافة إلى أحرف الجر، كلمات النفي، أدوات الوصل، أدوات الاستفهام وغيرها من الكلمات التي يتغير معناها بتغير مكان أو موضع الكلمة في العبارة أو الجملة. وبعد هذه الخطو يكون لدى الطالب قدرة على التمييز بين أنواع الكلمات وتصنيفها ليتم استخدامها بشكل صحيح ومنطقي أثناء تعلم اللغة الإنجليزية.

الخطوة الثانية: فهم واستيعاب القواعد المتعلقة بالأزمان

تتمثل الخطوة الثانية بضرورة استخدام أسلوبيّ الفهم والاستيعاب للتمييز بين قواعد الأزمان في اللغة الإنجليزية، مثل: الماضي البسيط، الماضي التام، المضارع، المستقبل وغيرها من الأزمان، التي يتم تعلمها بالفهم والاستيعاب وممارسة التمارين المتعلقة بالأزمان. ويتمّ التمييز بينها أيضاً من خلال معرفة الكلمات المفتاحية، حيث ان هنالك بعض من الكلمات إذا ما وردت في الجملة تدل على الزمن المستخدم، على سبيل المثال، الفعل الماضي يوجد في الجملة التي تعبر عنه، كلمات مفتاحية تدل على أنّ الحدث وقع في وقت سابق.

الخطوة الثالثة: ترتيب الكلمات وصياغة جُملة سليمة

تتمثل الخطوة الثالثة بجعل الممارسة تأخذ شكلاُ أكثر ترتيباً، من حيث ترتيب الكلمات في الجملة بشكل صحيح وصياغة جُمل سليمة. وذلك يتمَ من خلال وضع الضمائر في مكانها واختيار التصريف الصحيح للفعل وإبراز معنى معين من الجملة، سواء كانت جملة إسمية أو جملة فعلية. وكلّما قام الشخص بصياغة أكبر عدد من الجمل فإن ذلك سيساعده على اتقان قواعد اللغة الإنجليزية، فمن خلال صياغة هذه الجمل يستطيع الشخص الذي يتعلم اللغة الإنجليزية أنّ يراكم أكبر كم ممكن من المعرفة في قواعد اللغة الإنجليزية، وأيضاً إن هذه التمارين ستساعد على فهم أكبر واستيعاب أعلى لموضوع القواعد في اللغة الإنجليزية. ويتمّ صياغة هذه الجُمل من خلال الكتابة، المحادثة، أو حتى الاستماع للمقاطع الصوتية باللغة الإنجليزية التي تبين أيضاً طريقاً اللفظ القواعدية الصحيحة.

الخطوات الأخرى، ما هي؟

بعد اتباع الخطوات الثلاثة السابقة، والعمل من خلالها على تصنيف الكلمات في اللغة الإنجليزية ومعرفة الفروقات بين الأفعال والكلمات المفتاحية التي تدل عليها، وبعد اتقان تركيب الكلمات وصياغة جُمل وعبارات صحيحة وسليمة. سيكون بمقدرة الطالب تحديد نقاط ضعفه ونقاط قوته أثناء دراسته للقواعد باللغة الإنجليزية، وتحديد أولوياته. ولا بد في النهاية التأكيد على أنّ وجود معلم/ة ضروريّ جداً في هذه المرحلة لأن القواعد تحتاج لشرح مفصل وتبيان أوجه الاختلاف والشبه بين تصريف الأفعال –على سبيل المثال- وأيضاً بحاجة لإبداء الرأي حول نقاط القوة والضعف.